الكتب الدراسية

كتاب العلوم الصف الثامن الفصل الاول


إن كنت تبحث على كتاب او درس العلوم الثامن pdf ، فلاداعي للقلق، فقط كل ماعليك هو الدخول على موقعنا، وتحميل تلك الملف “pdf” عبر رابط التحميل المباشر على موقع طلابي “tolabi” المختص بجميع دروس و اوراق عمل و اختبارات وملخص دروس لدولة الكويت.

الصفالصف الثامن
الفصلالصف الثامن الفصل الاول
المادةالعلوم الصف الثامن الفصل الاول
نوع الملفPDF

كتاب العلوم الصف الثامن

كتاب خاص بالعلوم الصف الثامن، يمكن من خلال موقعنا تقديم رابط لتحميل كتاب العلوم الفصل الاول و الفصل الثاني pdf الخاص بدولة كويت   ، حيث أن هذا الكتاب يبحث عنه الكثير من الطلاب (للمرحلة المتوسطة)

نقدم لكم الآن تحميل العلوم الصف الثامن الفصل الاول pdf , منهج دروس العلوم الصف الثامن الفصل الاول :


كتاب العلوم للصف الثامن الفصل الاول

نقدم لكم كتاب العلوم للصف الثامن الفصل الاول

كتاب العلوم للصف الثامن الفصل الاول بإمكانكم تحميل هذا الملف على شكل بي دي إف PDF جاهز للتشغيل على أي جهاز لوحي أو إلكتروني أو كمبيوتر عن طريق زر التحميل في الأعلى, كما يمكنكم تصفح الملف فقط من خلال هذه الصفحة من الموقع مباشرة

الفهرس

  • التصدير
  • المقدمة
  • وحدة المادة و الطاقة
  • الوحدة التعليمية الاولى : المادة ( طبيعة المادة تركيب المادة تكنولوجيا النانو )
  • الوحة التعليمية الثانية : الماء ( اهمية جودة الماء اثر الاملاح على الماء تنقية الماء باستخدام التكنولوجيا )
  • الوحدة التعليمية الثالثة : انعكاس و انكسار الضوء ( انعكاس الضوء ما انواع المرايا المرايا الكروية صفات الصور المتكونة في المرايا المقعرة و المحدبة انكسار الضوء العدسات و انواعها صفات الصور المتكونة في العدسات الظواهر الناتجة عن انعكاس و انكسار الضوء )
  • الوحدة التعليمية الراابعة ( كيف نرى الاشياء كيف تتكون الاشياء من حولنا كيف تتكون الصورة في عين الانسان ؟ الالياف البصرية كيف تعمل الالياف البصرية ؟ )
  • وحدة الارض و الفضاء الوحدة التعليمية الاولى : التعرية و التجوية ( كيف يتغير سطح الارض ؟ ماذا يحدث بعد التجربة التأثيرات المستمرة لعمليتي التجوية و التعرية )
  • المشروع العلمي ترشيد استهلاك الماء في دولة الكويت ( المصطلحات العملية المراجع و المصادر )

المقدمة :

عزيزي المتعلم عزيزتي المتعلمة :

الحمدلله رب العالمين و الصلاة و السلام على اشرف الانبياء و المرسلين و على اله و صحبه اجمعين  يحظى تعلم العلوم الطبيعية بمكانة خاصة في جميع دول العالم حيث تكرس الامكانات لتحسين طرائق تدريسها و تطويرها وفق احدث التوجيهات و قد جاء هذا الكتاب ضمن سلسلة متكاملة من كتب العلوم للمرحلة المتوسطة و التي بينت وفق منهج الكفايات  و الذي تسعى وزارة التربية من خلاله الى تنمية مهارات الاستقصاء العلمي لدى المتعلمين .

المادة

 قال الله تعالى : ( فَمَن يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْرًا يَرَهُ (7) وَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ شَرًّا يَرَهُ ) 

حاول الانسان منذ القدم تعرف تركيب المادة , وقد بذل جهوداً كبيرة حتى وصل الى فهم تركيبها . فمم تتركب المادة ؟ وما خصائصها ومكوناتها ؟ وكيف تساهم هذه المكونات في تمييز خصائص المواد ؟

طبيعة المادة :

يتكون كل شيء من حولنا من مادة , فالكتاب الموجود بين يديك واماء الذي تشربه والهواء الذي تتنفسه امثلة على المادة , ولكنها مواد مختلفة في صفاتها وخواصها . ما السبب في اختلاف المواد في خواصها ؟

تعلمت في الصف السابع ان المادة في الحالة الصلبة , مثل الكتاب , تكون جزيئاتها مترابطة وتتحرك حركة اهتزازية في مكانها ,  وبذلك حافظ على شكلها وحجمها . اما الجزيئات المادة السائلة فهي مترابطة ايضاً , ولكنها تتحرك حركة انتقالية حيث تنزلق فوق بعضها بعضاً داخل الوعاء الموجودة فيه , وبذلك تحافظ على حجمها , لكن شكلها يتمد على شكل الوعاء . واما جزيئات المادة في الحالة الغازية فهي ذات ترابط ضعيف وتتحرك حركة انتقالية عشوائية وسريعة في جميع الاتجاهات , لذا فإنها لا تحافظ على حجمها , ويختلف شكلها باختلاف المكان الموجود فيه .

تتميز المواد بخواص متعددة كاللون والرائحة و الطعم , وتتواجد في ثلاث حالات : الصلبة والسائلة والغازية , وهي ثابتة بالنسبة للمادة الواحدة .

هل تساءلت يوماً ما الذي يجعل خواصها ثابتة رغم تحولها من حالة الى اخرى ؟

تخيل قطرة ماء صغيرة وما تحتوي عليه من جزيئات . انها تحتوي على عدد يقارب 10^23 جزيء . انه رقم خيلي! اذا كانت الجزيئات صغيرة جداً لدرجة تصعب رؤيتها , فما الدليل على وجودها ؟

البحث عن الجزيئات

1_ ضع زجاجة ساعة تحتوي على قطرات من العطر في زاوية المختبر , واتركها لفترة من الزمن .

2_ ضع كيس الشاي في كأس يحتوي على ماء ساخن .

3_ اضيف (200) سم^3 من الكحول الى مخبار مدرج يحتوي على (300) سم^3 من الماء .

تحقق من فهمك

تتكون المادة من وحدات صغيرة جداً لا يمكن رؤيتها بالعين المجردة تسمى الجزيئات . تتحرك جزيئات المادة الصلبة وهي في مكانها , واذا اكتسبت طاقة ما فإن حركة الجزيئات تزداد الى ان تتحول الى سائل  وعندها تصبح حركة الجزيئات اسهل , وتنتقل من مكان الى اخر في حدود السائل , وعندها تصبح حركة الجزيئات اسهل , وتنتقل من مكان الى اخر في حدود السائل . وعند الاستمرار بتزويدها بالطاقة , تتحول المادة  من الحالة السائلة الى الحالة الغازية , وتصبح الجزيئات حرة الحركة وتملأ المكان الذي توجد فيه .

تتميز المواد بخواص طبيعية , مثل اللون ولطعم والرائحة , وهناك مواد موصلة للكهرباء والحرارة  , وقابلية للطرق  والسحب و التشكيل كالحديد و النحاس و الالمنيزم , في حين ان هناك مواد اخرى رديئة التوصيل للحرارة و الكهرباء ( عازلة ) , وغير قابلة للطرق و السحب و التشكيل , مثل الكربون  والكبريت . كما تختلف المواد في كثافتها وقدرتها على الطفو على سطحة الماء . فالمواد الاقل كثافة من الماء تطفو على سطحه , في حين ان المواد الاكثر كثافة منه تنغمر فيه .

                               بعض المواد الكيميائية ضارة بصحتك .

“تتكون قطرة الحبر من جزيئات” . استدل على صحة العبارة السابقة من خلال تصميم نشاط عملي

اقترح جربة توضح المسافات الجزيئية للمادة في حالاتها الثلالث , ثم ارسمها .

تركيب المادة


عرفت في صفوف سايقة ان المواد اما ان تكون عناصر او مركبات او خليط من عدة مواد . ان المركبات , كالماء والكحول , تتكون من جزيئات , وجزيئات المركب متشابهة في خواصها الطبيعية , ويمكن ان تتواجد منفردة في الطبيعة . فمم تتركب الجزيئات ؟ وهل هناك وحدات تركيبية في المواد اصغر منها ؟

لقد درست موضوع الكهرباء الساكنة في الصف السابع , ووجدت ان المواد تفقد الالكترونات او تكتسبها  عند دلكها , و الالكترونات جسيمات صغيرة سالبة الشحنة . فأين توجد هذه الجسيمات ؟ وهل هي اصغر من الجزيء ؟

استكشف الفيلم بالحدة البنائية للمادة , ثم اجب عن الاسئلة التالية ؟

1_ مم يتكون الجزيء

2_ ما مكونات الذرة ؟

3_ اين توجد النواة ؟ زمم تتكون ؟

4_ ماذا نسمي عدد البروتونات فيها ؟

5_ ماذا نسمي مجموع عدد البروتونات والنيوترونات في الذرة ؟

6_ كيف تتوزع الالكترونات حول النواة ؟

صمم نموذجاً لذرة عنصر تختاره بنفسك مستخدماً الصلصال , واي مواد اخرى لازمة , ثم ارسم تصميمك .

تحقق من فهمك 

نحن لا نستطيعان نرى الذرة لانها متناهية الصغر , وتتكون من جسيمات اصغر منها بكثير . وقد اهتم العلماء بمعرفة المزيد عنها , وقاموا بدراسات و تجارب عديدة توصلوا من خلالها , وكما يشير الفلم , الى ان هناك عدة جسيمات تتكون منها الذرات , وان لكل ذرة عدداً من البروتونات مختلف  عن ذرات العناصر الاخرى , و يسمى هذا العدد من البروتونات “ الععد الذري للمنصر ”

كما وجد ان عدد البروتونات يساوي عدد الالكترونات في الذرات , ولكن كتلة الذرة اكبر من مجموع كتل البروتونات  والالكترونات الموجودة فيها . وقد تبين لاحقاً ان هذا الفرق يعود  الى وجود جسيمات عديمة الشحنة سميت “ النيوترونات ” . وقد اصطلح على تسمية مجموع عدد البروتونات و النيوترونات في النواة ذرة عنصر ما بالعدد الكتلي .

يتضح مما سبق ان هناك ثلاثة مكونات للذرة ,هي البروتونات و النيوترونات و الالكترونات . ماذا تعرف عن هذه المكونات ؟ وكيف تترتب داحل الذرات ؟ وفيمَ ؟ تتشابه ؟ وفيمَ تختلف؟

السابق
كتاب عالم التقنية الصف الثامن الفصل الاول
التالي
كتاب الرياضيات الصف الثامن الفصل الاول

اترك تعليقاً